التقدم في التعلم الحركي من خلال التغذية الراجعة المعززة (التغذية الراجعة بالفيديو من النموذج والتغذية الراجعة بالفيديو من تحقيقه الخاص)، حالة تقنيات القفز الطويل

المؤلفون

  • فريد شتوح جامعة بجاية
  • عبد الرحمان حاجي جامعة بجاية
  • فارس بوقودورة جامعة بجاية

الكلمات المفتاحية:

التربية البدنية و الرياضية، ردود الفعل الفيديو، التعلم الحركي، القفز الطويل

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار تأثير جهاز تغذية راجعة مُعززة، مُكوّن من تغذية راجعة مُصوّرة مُرتبطة بتغذية راجعة لفظية، على فصل دراسي كامل أثناء تعلم مهمة جديدة في التربية البدنية والرياضة. طُبّقت هذه التغذية الراجعة لمدة ستة أسابيع خلال دورة قفز طويل مع فصل من الصف الثاني الثانوي. استُخدم المنهج التجريبي لملاءمة طبيعة البحث، حيث شملت العينة 26 طالبًا وطالبة، مُقسّمين إلى مجموعتين مُتكافئتين في المستوى، تضم كل منهما ثلاثة عشر طالبًا وطالبة (13 طالبًا وطالبة). تلقت المجموعة الأولى تغذية راجعة لفظية وتغذية راجعة بالفيديو (بمشاهدة أدائهم الشخصي). تلقت المجموعة الثانية تغذية راجعة لفظية وتغذية راجعة بالفيديو (بمشاهدة نموذج). تُظهر النتائج، من جهة، أن التغذية الراجعة بالفيديو تُسهّل وتُسرّع تحسين التقدم الحركي لدى جميع طلاب المجموعتين. وبالتالي، تُؤكد هذه النتائج مختلف الأبحاث التي أُجريت حتى الآن حول فائدة التغذية الراجعة بالفيديو، بينما يُشير البعض الآخر إلى تقدم أكبر في التعلم في المجموعة الأولى (VPR) (بمشاهدة أدائهم الشخصي)، مُقارنةً بالمجموعة الثانية (VM) (بمشاهدة نموذج).

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

شتوح ف., حاجي ع. ا., & بوقودورة ف. (2025). التقدم في التعلم الحركي من خلال التغذية الراجعة المعززة (التغذية الراجعة بالفيديو من النموذج والتغذية الراجعة بالفيديو من تحقيقه الخاص)، حالة تقنيات القفز الطويل. الإبداع الرياضي , 11(3), 253–277. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1509

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.