تأثير برنامج إرشادي مقترح قائم على اللعب في تنمية الإدراك الحسي الحركي لدى أطفال الروضة (5-6) سنوات

المؤلفون

  • عامر قادري جامعة الجزائر3
  • زهرة عباسي جامعة الجزائر3

الكلمات المفتاحية:

برنامج الإرشاد، اللعب، الإدراك الحسي، أطفال الروضة، صعوبات التعلم الحركية

الملخص

أُجري البحث بهدف التعرف على أثر برنامج إرشادي مقترح باللعب على تنمية الإدراك الحركي لدى أطفال الروضة (5-6) سنوات ذوي صعوبات التعلم الحركي. وتضمنت مشكلة البحث التي تبلورت في وجود ضعف لدى بعض الأطفال في إحساسهم بالقدرات الحركية نتيجة قلة اهتمام الأطفال ذوي صعوبات التعلم الحركية، مما دعا الباحث إلى دراسة هذا الجانب المهم والعمل على تحسينه وتطويره باستخدام أسلوب الإرشاد باللعب لهذه الفئة العمرية. حيث تم استخدام المنهج التجريبي بأسلوب الاختبار القبلي والبعدي لملاءمتهما لطبيعة المشكلة. كما تضمن وصفًا لعينة البحث التي بلغ عددها (60) طفلًا، لغرض الكشف عن واقع الإدراك الحسي الحركي. أما أطفال عينة التجربة فقد بلغ عددهم (40) طفلًا وطفلة من ذوي ضعف الإدراك الحركي. وبعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة (spss) توصلت النتائج إلى فاعلية استخدام البرنامج التعليمي المقترح باللعب في تنمية الإدراك الحسي الحركي لأطفال الروضة بعمر (5-6) سنوات، كما توصلنا إلى ضرورة دمج الإرشاد الزوجي ضمن منهج الروضة وذلك لتعريض الطفل لخبرات متعددة ومتنوعة.

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

قادري ع., & عباسي ز. (2025). تأثير برنامج إرشادي مقترح قائم على اللعب في تنمية الإدراك الحسي الحركي لدى أطفال الروضة (5-6) سنوات. الإبداع الرياضي , 12(01), 290–310. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1352

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.