الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالكفاءة المعلم في مرحلة التعليم الثانوي
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاجتماعي، الكفاءة المهنية، التعليم الثانويالملخص
دفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالكفاءة المهنية للأستاذ في مرحلة التعليم الثانوي ، استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي ، و تم اختيار العينة بطريقة قصدية من مجتمع البحث والتي شملت على85 أستاذا بمرحلة التعليم الثانوي بولاية الأغواط ، اعتمد الباحث في دراسته على أداتين مقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس الكفاءة المهنية، وهي عبارة عن بطاقة تقويم من إعداد الباحث مكونة من تسعين ( 45 ) فقرة، في كافة الأبعاد المعرفية والشخصية والمهارية والإنتاجية والاجتماعية ،، وكوسائل للمعالجة الإحصائية وتحليل النتائج استخدمنا برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ، وأثبتت نتائج الدراسة بأنه أن أكثر أبعاد الكفاءة المهنية توافرًا لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي في مدينة الأغواط هي الكفايات الشخصية، يليها الكفايات الاجتماعية، ثم الكفايات المهارية، فالكفايات المعرفية، وأقلها الكفايات الإنتاجية وكذا وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الاجتماعي ومكوناته، والكفاءة المهنية للأستاذ وأبعادها.