الإخفاق المعرفي وعلاقته بالمعرفة الخططية وأداء بعض المهارات المركبة لدى لاعبي كرة القدم
Mots-clés :
الإخفاق المعرفي, المعرفة الخططية ;, المهارات المركبة ; كرة القدم للصالات.Résumé
لغرض التحقق من مستوى الإخفاق المعرفي لدى لاعبي كرة القدم الشباب، وعلاقته بالمعرفة الخططية، وبعض المهارات المركبة لديهم، استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على عينة من اللاعبين الشباب بأندية المحلات بالمنطقة الشرقية ، وبعد الحصول على البيانات من خلال تطبيق المقاييس والاختبارات المهارية عليهم، ومعالجتها إحصائيًّا توصل الباحث إلى استنتاجات مهمة، منها: أن الاخفاق المعرفي يسهم بنسبة (28% ) من التأثير على المعرفة الخططية وأداء المهارات المركبة بكرة القدم من قبل اللاعبين الشباب قيد البحث. ويوصي الباحث بما يلي: ضرورة اهتمام المدربين بالجوانب المعرفية سواء الخاصة بخطط اللعب أو المهارات، وتنفيذها، والربط والتركيب فيما بينها. وضرورة إجراء بحوث مشابهة تتناول جوانب الإخفاق المعرفي لفئات أخرى ولسائر المهارات الأساسية الأخرى. الكلمات المفتاحية: الإخفاق المعرفي، المعرفة الخططية، المهارات المركبة، كرة القدم للصالات.