أثر أبعاد الشمول المالي على أبعاد الميزة التنافسية في البنوك الجزائرية- دراسة تطبيقية على مجموعة من الوكالات البنكية بولاية المسيلة-
Mots-clés :
الشمول المالي, الميزة التنافسية, البنوك التجارية, الخدمات الماليةRésumé
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه أبعاد الشمول المالي في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك التجارية الجزائرية من خلال إجراء بحث إستطلاعي لآراء مجموعة من الموظفين في البنوك بولاية مسيلة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة استبانة مكونة من ثلاث محاور، الأول خاص بالبيانات الشخصية، أما الثاني خصص لقياس أبعاد الشمول المالي والمحور الثالث خصص لقياس أبعاد الميزة التنافسية، تكونت عينة الدراسة من (120) موظفا، وأشارت نتائج الدراسة الى مجموعة من النتائج تمثل أهمها في وجود ارتباط بين متغيري الدراسة ، وأن أبعاد الشمول المالي تؤثرا ايجابيا عن أبعاد الميزة التنافسية أي أنه توجد علاقة طردية بين أبعاد بين أبعاد الشمول المالي و الميزة التنافسية، حيث أن كل زيادة في نسبة الشمول المالي تليها زيادة في نسبة الميزة التنافسية، بالتالي فإن للشمول المالي تأثير في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك من وجهة نظر عمالها.