واقع تمويل الشركات الناشئة في الجزائر من خلال آليات الدعم المقدمة

المؤلفون

  • خالد غذيفة جامعة بن خلدون تيارت-الجزائر-
  • ليلى يماني جامعة بن خلدون تيارت-الجزائر-

الكلمات المفتاحية:

المؤسسات الناشئة، اللتنمية الإقتصادية، الجزائر

الملخص

هدف هذه الدراسة إلى استكشاف واقع الشركات الناشئة في الجزائر وفقاً لآليات الدعم التي تقدمها الدولة. وتعتمد الورقة البحثية على المنهج الوصفي التحليلي لوصف متغيرات الدراسة وتحليل وتفسير واقع هذه المؤسسات. وتشير النتائج إلى أن مفهوم الشركات الناشئة في الجزائر حديث نسبياً. لم يقدم المشرّع الجزائري تعريفاً للشركات الناشئة، ولكنه حدد بدلاً من ذلك المعايير ذات الصلة دون تقييد أنشطة هذه الشركات بالمجالات التكنولوجية والمبتكرة.

هناك نقص كبير في التغطية الإعلامية والإعلانية المتعلقة بالشركات الناشئة، نظراً لأن هذا النوع من الشركات لا يزال في مراحل التعريف والتأسيس. ويوصي الباحث بضرورة تطوير وتنويع مختلف الآليات وأجهزة الدعم الموجهة للشباب، مثل حاضنات الأعمال والمشاتل، وربط الجامعات بالمؤسسات الاقتصادية. علاوة على ذلك، ينبغي تفعيل دور مختبرات البحث العلمي في تطوير الفكر المقاولاتي والاستفادة من الأفكار والأساليب والنماذج العربية والعالمية المتخصصة في مرافقة وتأسيس المؤسسات المصغرة

التنزيلات

منشور

2025-12-24

إصدار

القسم

Articles