أثر تطبيق إستراتيجية الشمول المالي على الميزة التنافسية للمصارف الإسلامية دراسة حالة عينة من زبائن مصرف السلام الجزائر
الكلمات المفتاحية:
الشمول المالي، الميزة التنافسية، المصارف الإسلامية، مصرف السلامالملخص
هدفت هاته الدراسة إلى توضيح تأثير تطبيق إستراتيجية الشمول المالي على الميزة التنافسية للمصارف الإسلامية، و ذلك من خلال سبر أراء عينة من زبائن مصرف السلام الجزائر،حيث اعتمدت هاته الدراسة على المنهج الوصفي في الجانب النظري للدراسة،أما في الجانب التطبيقي فقد تم الإعتماد على الإستبانة كأداة رئيسية في جمع البيانات و المعلومات ثم تحليلها من أفراد العينة البالغ عددها 300 فرد.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لتطبيق استراتيجية الشمول المالي بأبعاده (الوصول إلى الخدمات المالية، إستخدام الخدمات المالية، جودة الخدمات المالية)على الميزة التنافسية لمصرف السلام الجزائر عند مستوى الدلالة (0.05) حيث فسرت ما نسبته (53,1%) من التغيرات في الميزة التنافسية، أما النسبة الباقية فهي لمتغيرات أخرى.