واقع أداء الخدمات اللوجـستية فـي الجزائر قراءة في ضوء مؤشر (LPI) خلال الفترة (2007 - 2022)
الكلمات المفتاحية:
خدمات لوجستية، الجزائر، مؤشر قياس الأداء (LPI)الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص وتحليل واقع أداء الخدمات اللوجستية في الجزائر خلال الفترة (2007 - 2022)، ولتحقيق هذا الغرض تم الاعتماد على مؤشر البنك الدولي الكلي لقياس أداء الخدمات اللوجستية (LPI) والمؤشرات الفرعية التي تندرج ضمنه (CUST, INFR, ITRN, LOGS, TIME, TRAC)؛
وخلصت نتائج الدراسة إلى أنه رغم تسجيل المؤشر الكلي (LPI) لتحسن نسبي ملحوظ طيلة فترة الدراسة، إلا أنه من خلال قراءة وتحليل المؤشرات الفرعية أثبتت أن جودة أداء الخدمات اللوجستية في الجزائر لم ترق إلى المستوى المطلوب، وكانت تحت المتوسط العالمي، وهو ما يضع السلطات المعنية أمام تحديات كبيرة لبدل جهود إضافية لتجاوز معوقات الأداء وإيجاد الحلول المناسبة لتعزيز تنافسية الخدمات اللوجستية الجزائرية في الأسواق الدولية.