دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات

Auteurs

  • أحمد عطاالله جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
  • رائد عبد الأمير عباس جامعة بابل
  • اميرة عباس جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

Mots-clés :

حصة التربية البدنية و الرياضية, المهارات الحياتية, المقاربة بالكفاءات

Résumé

هدفت الدراسة إلى معرفة دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات و عليه افترضنا أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات. شملت عينة البحث تلاميذ السنة الرابعة متوسط المقدر عددهم بـ(3328) موزعين على(107) و يمثلون (%30 ) من مجتمع البحث لولاية مستغانم، اختيروا بطريقة عشوائية. اعتمدنا في معالجة مشكلة البحث على مقياس المهارات الحياتية و الذي يحمل بين طياته ثلاثة محاور )مهارة الثقة بالنفس و تقدير الذات، مهارة اتخاذ القرارات السليمة و تحمل المسؤولية و مهارة إدارة الضغوط النفسية( و بعد المعالجة الإحصائية و جمع البيانات أظهرت النتائج أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات. و على ضوء ما سبق من نتائج نوصي:بإجراء دراسات مماثلة تشمل مراحل تعليمية و مهارات حياتية أخرى

Téléchargements

Publiée

2025-12-22

Comment citer

عطاالله أ., عبد الأمير عباس ر., & عباس ا. (2025). دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات . Sports Creativity, 6(03), 374–389. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3275

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.