أهمية استخدام المؤشرات البيوميكانيكية في التدخلات البيداغوجية لأستاذ التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي

Auteurs

  • سبع بو عبد الله جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف
  • فريد مويسي جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف
  • احمد تركي جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف

Mots-clés :

أستاذ التربية البدنية, المؤشرات البيوميكانيكية, التربية البدنية والرياضية

Résumé

تسعى التربية البدنية والرياضية إلى تحقيق الأهداف العامة للتربية، من خلال بناء وتنمية عدة جوانب من شخصية المتعلم، ويعتمد ذلك على محتوىاتها وسياقات تدريسها، ومدى قدرة الأستاذ على تطبيق المعارف التي تلقاها في تكوينه، حيث يتلقى أستاذ أثناء تكوينه دروس متنوعة ومعارف معمقة في العلوم الإنسانية والبيولوجية وكذلك المعارف التي تتعلق بالفعل التربوي، كما تختلف التربية البدنية والرياضية عن باقي المواد الدراسية، نظرا لخاصيتها الحركية، إضافة إلى ارتباطها بالجسم الذي له الخصائص الميكانيكية في حركاته الاعتيادية. ويهدف البحث الذي هو بين أيدينا إلى التعرف على المؤشرات البيوميكانيكية التي يوظيفها الأستاذ خلال تدخلاته البيداغوجية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعنا المنهج الوصفي واخترنا عينة عشوائية من أساتذة التعليم الثانوي، ولجمع المعلومات عن متغيرات البحث تم بناء استبيان خصيصا لذلك، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل أنه يوجد تدني في مستوى هذه المعارف لدى عينة البحث وقلة توظيفها إجرائيا خلال عملية تعليم التلاميذ، وقلة توظيفها بصفة عامة في المجال التربوي.

Téléchargements

Publiée

2025-12-22

Comment citer

بو عبد الله س., مويسي ف., & تركي ا. (2025). أهمية استخدام المؤشرات البيوميكانيكية في التدخلات البيداغوجية لأستاذ التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي . Sports Creativity, 6(03), 188–198. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3253

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.