تأثير النشاط الحركي على نمو جوانب الادراك الحسي لأطفال الروضة من (3-6) سنوات.

Auteurs

  • لحسن تريش جامعة محمد بوضياف المسيلة
  • كنزة دردون معهد التربة البدنية والرياضية – جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف-

Mots-clés :

النشاط الحركي- الإدراك الحسي- أطفال الروضة.

Résumé

يعد النشاط الحركي من العناصر المعززة لصحة الطفل ونموه في مرحلة الطفولة المبكرة ، فالأنشطة الحركية توفر فرصة ثمينة للطفل يتمكن من خلالها من التعبير عن نفسه ، ومن استكشاف قدراته، إن الأنشطة الحركية توفر أيضا الاحتكاك بالآخرين والتفاعل معهم ، كما تقود التجارب والخبرات الحركية التي يمر بها الطفل في هذه المرحلة إلى مساعدته على الشعور بالنجاح والاستمتاع بالمشاركة والثقة بالنفس. حيث تم استخدم المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة، واختيرت العينة بطريقة عشوائية قوامها (25) طفلا منهم 15 يمارسون الأنشطة الحركية و10 غير ممارسين ، ومن أجل جمع المادة اعتمدنا على مقياس هايود لقياس الادارك الحسي واعتمدنا في الحساب على برنامج الأحزمة الاحصائية spss. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أطفال الروضة الممارسين للنشاط الحركي على حساب الغير ممارسين في كل من (الإدراك البصري، توافق العين واليد، الإدراك السمعي).

Téléchargements

Publiée

2025-12-22

Comment citer

لحسن تريش, & كنزة دردون. (2025). تأثير النشاط الحركي على نمو جوانب الادراك الحسي لأطفال الروضة من (3-6) سنوات . Sports Creativity, 6(03), Volume 6, Numéro 3, Pages 29–35. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3241

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.