دور الإعلام الرياضي في نشر أخلاق الاحتراف الرياضي

Auteurs

  • سيف الإسلام بن جمعة جامعة أم القرى مكة المكرمة

Mots-clés :

الإعلام الرياضي, أخلاق الاحتراف الرياضي

Résumé

يلعب الإعلام بشكل عام دور المرآة للمجتمع الذي يغطي فعالياته محاولا تبيان الأبعاد الحقيقية لكافة جوانبه ونقاطه المفصلية والتفصيلية و خاصة مع تحولات الرياضة مع التطورات الحديثة إلى ظاهرة اجتماعية كبيرة وأحد المحركات الاقتصادية في العالم المتقدم بعدما طغى المال على عالمها مع الانتقال من مجرد الهواية والمتعة إلى الاحتراف الذي يدر على أصحابه أموالا طائلة تعد بالملايين من كل حدب وصوب. الخبير في الاقتصاد الفرنسي جان فرنسوا بورغ أكد أن الرياضة أصبح رقم أعمالها العالمي يقدر ب 400 مليار دولار أمريكي بينها 4.3 مليار دولار لكرة القدم وحدها وبدلك أصبحت الرياضة نشاطا اقتصاديا شأنه في دلك شأن بقية القطاعات الأخرى الشيء الذي يفسر التخلي عن المبادئ الأولمبية و إعادة تنظيم هدا المجال حول قيم تجارية جديدة . ولم يكن هدا التوسع المالي ليكبر لولا وسائل الإعلام التي عرفت طفرة قوية في الميدان مع انتشار البث عبر الأقمار الاصطناعية حيث أصبح التلفزيون مستهلكا كبيرا للعروض الرياضية التي تدر أموالا كثيرة . ويتحول أبطال الرياضة إلى نجوم تستخدم في الإعلانات، كما يقوم البعض-من أسف- المراهنة على اللاعبين وعلى نتائج المباريات، مما يعني أن اقتصاديات السوق قد اقتحمت عالم الرياضة التي أصبحت بالتالي منفصلة تماما عن أي قيمة إنسانية أو أخلاقية، خاضعة تماما لآليات السوق والعرض والطلب.

Téléchargements

Publiée

2025-12-21

Comment citer

بن جمعة س. ا. (2025). دور الإعلام الرياضي في نشر أخلاق الاحتراف الرياضي . Sports Creativity, 4(3), 456–461. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3062

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.