مساهمة أساتذة التربية البدنية و الرياضية في التخفيف من مظاهر الانطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط

Auteurs

  • نور الدين بن نجمة جامعة المسيلة

Mots-clés :

أساتذة التربية البدنية و الرياضية, التخفيف, مظاهر الانطواء والعزلة, تلاميذ الطور المتوسط

Résumé

يتجلى ملخص البحث في ما يقدمه أستاذ التربية البدنية و الرياضية من خدمات إرشادية للتخفيف من حالة الانطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط باعتباره الحلقة الأقرب للتلميذ وباعتبار النشاط البدني والرياضي بيئة خصبة للعب والتي يعبر من خلالها التلميذ عن سلوكه السوي أو المضطرب وعن مشكلاته وصراعاته التي يعاني منها ، والتي لا يستطيع إظهارها في بيئة أخرى،كما يمكن للأستاذ ملاحظة سلوك التلميذ، وملاحظة التفاعل الاجتماعي بينه وبين زملائه في الصف أثناء حصة التربية البدنية والرياضية، وكيفية التفاعل مع أدوات اللعب ،وملاحظة مختلف ردود الأفعال بين التلاميذ والانفعالات المصاحبة لذلك ،وكذا ملاحظة أسلوب تعبير التلميذ عن رغباته وحاجاته ومخاوفه ومشكلاته وخاصة في حالة التكرار الزائد وملاحظة أنماط السلوك الجانح كالعزلة والانطواء ومن هذا المنطلق أراد الباحث من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية أن يطلع ويبحث ويقيس مدى استغلال أساتذة التربية البدنية و الرياضية بيئة اللعب في اكتشاف وتشخيص مظاهر الانطواء والعزلة لدى التلاميذ ومدى مساهمته في التخفيف من هذه المظاهر ،حيث قام الباحث بإعداد استبيان موجه لعينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط ، وكانت نتائج هذا الاستبيان أن معظم أساتذة التربية أساتذة التربية البدنية و الرياضية لا يساهمون بالقدر الكافي في التخفيف من مظاهر الانطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط

Téléchargements

Publiée

2025-12-21

Comment citer

بن نجمة ن. ا. (2025). مساهمة أساتذة التربية البدنية و الرياضية في التخفيف من مظاهر الانطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط . Sports Creativity, 5(3), 195–215. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/2570

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.