دور النشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف في تعزيز مفهوم الذات لدى صغار الصم البكم -دراسة ميدانية لمدرسة الاطفال المعاقين سمعيا لولاية المسيلة-

Auteurs

  • بلقاسم بن عبد الرحمان جامعة محمد بوضياف المسيلة
  • أمحمد زواق جامعة محمد بوضياف المسيلة

Mots-clés :

النشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف, مفهوم الذات, صغار الصم البكم

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور النشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف في تنمية وتعزيز مفهوم الذات لدى صغار الصم البكم حيث شملت عينة الدراسة صغار الصم البكم لمدرسة الاطفال المعاقين سمعيا لولاية المسيلة، كما هدفت الدراسة ايضا الى الكشف عن الفروق في مفهوم الذات لدى الممارسين وغير الممارسين لهذا النوع من النشاط حيث بلغ العدد الإجمالي لعدد افراد العينة (22) طفل اصم تم اختيارهم بطريقة مقصودة، وتكونت أداة الدراسة أساسا في مقياس مفهوم الذات وقد استعمل في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة الموضوع ومن بين اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي: -للنشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف دور في مهم تنمية وتعزيز مفهوم الذات لدى صغار الصم البكم. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف لدى صغار الصم البكم ولصالح الفئة الممارسة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف من صغار الصم البكم تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف من صغار الصم البكم تبعا لمتغير السن ولصالح الفئة العمرية الاكبر.

Téléchargements

Publiée

2025-12-15

Comment citer

بلقاسم بن عبد الرحمان, & أمحمد زواق. (2025). دور النشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف في تعزيز مفهوم الذات لدى صغار الصم البكم -دراسة ميدانية لمدرسة الاطفال المعاقين سمعيا لولاية المسيلة- . Sports Creativity, 10(1), 147–170. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1950

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.