أهمية الإرشاد النفسي على التحصيل الدراسي "دراسة مع تلاميذ الثانوية الرياضية"

Auteurs

  • سعد حجاج جامعة عنابة
  • حسين بركات جامعة ورقلة

Mots-clés :

الإرشاد النفسي, التحصيل الدراسي, المراهقة

Résumé

كان الهدف من الدراسة التعرف على أهمية الإرشاد النفسي على التحصيل الدراسي ،في شكل خدمات الإرشاد النفسي المتمثلة في توفير الجوانب (الدراسية ،الاجتماعية والنفسية)،كما استخدمنا المنهج التجريبي،بحيث اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الثانوية الرياضية بالعاصمة الجزائر وبلغ عددهم 180 تلميذ، وعينته اختيرت بطريقة مقصودة شملت تلاميذ شعبة العلوم التجريبية وعددها34 تلميذ للموسم الدراسي أما في ما يخص الاستبيانات والبرنامج فقد اعتمدت ووزعت بعد تحكيمها من طرف أخصائيون وخبراء ،وقد كانت درجات المقاييس دالة إحصائيا وموجبة، مما يدل على أن هناك ترابط بين المتغيرات وذات صلة بمشكلة البحث مما يبرز تطبيقها على أفراد العينة، استخدمنااستخدام نظام SPSS كوسيلة إحصائية ،و كنتيجة عامة توصلنا إليها أن" هناك أهمية ايجابية لعملية الإرشاد النفسي على التحصيل الدراسي دراسة مع تلاميذ الثانوية الرياضية. باللغة الانكليزية

Téléchargements

Publiée

2025-12-15

Comment citer

حجاج س., & بركات ح. (2025). أهمية الإرشاد النفسي على التحصيل الدراسي "دراسة مع تلاميذ الثانوية الرياضية" . Sports Creativity, 11(2), 114–133. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1569

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.