دراسة ضغط المنافسة الرياضية والجمهور ووسائل الإعلام لدى مدربي كرة القدم في المستوى العالي ( دراسة ميدانية على مستوى فرق القسم المحترف الأول)
الكلمات المفتاحية:
ضغوط المنافسة، المدرب، كرة القدم، الجمهور، وسائل الإعلامالملخص
يعد اهتمام النوادي الرياضية المحترفة بالمدرب دليلا على أنه الأداة الأولى في تطوير وتوسيع رقعة الممارسة الكروية وكذا من أهم مجالات الاستثمار البشري في مجال التدريب، ولأن المدرب هو حلقة الأساس في العملية التدريبية , فهو الذي يبني النشأ في جميع مراحل التدريب المختلفة، وعلى هذا حاولت الدراسة الحالية الكشف عن مستويات ضغوط المنافسة الرياضية والجمهور ووسائل الإعلام لدى مدربي كرة القدم الناشطين في القسم المحترف الأول وأثر الخصائص الفردية و الشخصية لأفراد العينة على مستويات الضغط النفسي لديهم، و الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بأهم العوامل والمصادر الأكثر تسببا في إحداث الضغط النفسي لدى مدربي كرة القدم ، وتقدم هذه الدراسة قائمة تتضمن مصادر ومسببات ضغوط النفسية وبالخصوص ضغوط المنافسة الرياضية والجمهور وكذا وسائل الإعلام ، وهدفت الدراسة إلى تحديد مستوي ضغوط المنافسة الرياضية والجمهور ووسائل الإعلام لدى مدربي كرة القدم العاملين بالنوادي الناشطة في القسم المحترف الاول لكرة القدم ومعرفة مدى تأثر مستويات الضغوط على أداء المدربين