علاقة التوافق النفسي بتقييم أساتذة التربية البدنية وفق المقاربة بالكفاءات لدى تلاميذ السنة الرابعة في امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2015.
الكلمات المفتاحية:
التوافق النفسي، أساتذة التربية البدنية، المقاربة بالكفاءات، تلاميذ السنة الرابعة، امتحان شهادة التعليم المتوسطالملخص
هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على التّوافق النّفسي وعلاقته بتقييم أساتذة التعليم المتوسط لدى تلاميذ السّنة الرابعة المتوسط، وذلك بالإجابة على التّساؤلات التالية: ما مستوى التّوافق النّفسي لتلاميذ السّنة الرابعة المتوسط عينة الدراسة؟، هل توجد علاقة دالّة إحصائيا بين التّوافق النّفسي وتقييم أساتذة التعليم المتوسط لدى عيّنة من تلاميذ السّنة الرابعة المتوسط؟، هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإناث والذّكور في التوافق النفسي لدى أفراد عيّنة الدّراسة؟ وكانت عيّنة الدّراسة النّهائية عبارة عن (47) تلميذا من تلاميذ السّنة الرابعة المتوسط، حيث (22) تلميذا من الذّكور و (25) تلميذة من الإناث. وتمّ استعمال أدوات الدّراسة كالتالي: استبانة التوافق النفسي من إعداد الباحثين، ونتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية البدنية ماي 2015. وتمّ استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية: كالنّسب المئوية والمتوسّطات والانحرافات المعيارية والترتيب ومعامل الارتباط بيرسون واختبار الفروق (T- test)، وجاءت نتائج الدّراسة كالتّالي: مستوى التّوافق النّفسي لتلاميذ السّنة الرابعة المتوسط عينة الدراسة متوسط، توجد علاقة دالّة إحصائيا بين التّوافق النّفسي وتقييم أساتذة التعليم المتوسط لدى عيّنة من تلاميذ السّنة الرابعة المتوسط، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإناث والذّكور في التّوافق النّفسي الكلّي لدى أفراد عينّة الدّراسة