أثر برنامج مقترح بالألعاب الحركية في تنمية الإدراك الحسي الحركي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي بسن( 6-7) سنوات" - دراسة تجريبية على تلاميذ السنة الأولى ابتدائي بولاية باتنة-
الكلمات المفتاحية:
الادراك الحس حركي- الألعاب الحركية- البرنامج الحركي- الطفولة المتوسطةالملخص
يعد الإدراك احد مفاتيح التعلم ووسائله الفعاّلة، كون التعلم الفعال يتطلب إدراك فعال للمثيرات التي يستقبلها المتعلم, ونشير هنا إلى أن الأطفال ممن تنقصهم نواحي النمو الإدراكي الحركي سوف يُظهرون فشلا وعدم القدرة لتحقيق الكفاءات في جوانب مثل القراءة والهجاء والكتابة, ويتفق علماء النفس والمهتمون بتنمية الطفل على أهمية الخبرات الحركية باعتبارها مصدرا مهما في التنمية الإدراكية للطفل¸ و اللعب أمر تربوي (بيداغوجي) فمن خلاله يدرك الأطفال قدرتهم على أن يتمتعوا بالإدراك الواعي للمشاعر, واختبار العالم المحيط بهم , ويمكنهم أن يكتسبوا رؤية صحيحة للأشياء وعلاقاتها وأهميتها لهذا جاءت هذا الدراسة لمعرفة أثر الألعاب الحركية في تنمية القدرات الإدراكية الحس حركية عند تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من خلال برنامج مقترح بالألعاب الحركية والذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية وتركت المجموعة الضابطة للعمل على البرنامج العادي , وتوصلت الدراسة إلى إثبات الفرضيات المقترحة وفعالية البرنامج . .