دور الأنشطة البدنية والرياضية داخل المدرسة في اختيار وتوجيه الموهوبين نحو الرياضات التنافسية (نموذج كرة اليد)

المؤلفون

  • يعقوب بن قسمي جامعة الشهيد مصطفى بن بولعيد باتنة 2

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة البدنية والرياضية، اختيار وتوجيه الموهوبين، الرياضات التنافسية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور الأنشطة البدنية والرياضية داخل المدرسة في انتقاء وتوجيه الموهوبين نحو الرياضات التنافسية (نموذج كرة اليد). وذلك من وجهة نظر معلمي التربية البدنية والرياضة في المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لتحديد وجهة نظر معلمي التربية البدنية حول دور الأنشطة البدنية والرياضية داخل المدرسة في انتقاء وتوجيه الموهوبين نحو الرياضات التنافسية، وذلك من خلال تصميم استبيان لجمع البيانات مقسم إلى أربعة فصول. ثم وُزِّع الاستبيان على عينة عشوائية من المعلمين، حيث تم استلام 40 استبيانًا، بنسبة استجابة بلغت حوالي 80%. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحثون عدة أساليب إحصائية، منها معامل ارتباط بيرسون للثبات، والتكرار والنسب المئوية، والمتوسط ​​الحسابي لتحديد مستوى الاستجابة لمتغيرات الدراسة، واختبار مربع كاي لتحديد الفروق. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود اختلافات في وجهات نظر المعلمين حول دور الأنشطة البدنية والرياضية داخل المدرسة في اختيار وتوجيه الموهوبين نحو الرياضات التنافسية. وأشاروا إلى أن عملية الاختيار لا تتبع أسسًا علمية، مع أن الخبرة والتأهيل يلعبان دورًا هامًا في هذه العملية، وأن من بين عوائق الاختيار نقص الكفاءات اللازمة التي تعيق عملية الاختيار الفعّالة. وبناءً على نتائج الدراسة، تم تقديم العديد من التوصيات، كان أهمها ضرورة تنظيم حلقات دراسية عملية للمعلمين حول عملية الاختيار، وتدريبهم على تطبيقها عمليًا، بالإضافة إلى توفير المعدات المدرسية اللازمة لمساعدتهم على تطبيق الاختبارات والأسس العلمية لعملية الاختيار.

التنزيلات

منشور

2025-12-21

كيفية الاقتباس

بن قسمي ي. (2025). دور الأنشطة البدنية والرياضية داخل المدرسة في اختيار وتوجيه الموهوبين نحو الرياضات التنافسية (نموذج كرة اليد). الإبداع الرياضي , 8(02), 239–272. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3095

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.