تأثير الأنشطة الرياضية البدنية في التنمية الجماعية لبعض المهارات العقلية بين طلاب المرحلة المتوسطة (13-15 سنة).

المؤلفون

  • حورية سعايدية جامعة أحمد بن يحيى الونشريسي - تيسمسيلت
  • خالد مسعودي جامعة أحمد بن يحيى الونشريسي - تيسمسيلت
  • كمال بن الدين جامعة أحمد بن يحيى الونشريسي - تيسمسيلت

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة الرياضية البدنية، الأنشطة الرياضية الجماعية، المهارات الذهنية، طلاب المرحلة المتوسطة

الملخص

يُعد النشاط البدني من أهم الأنشطة العامة ضمن البرامج التعليمية، التي تهدف إلى إعداد الفرد ليكون فرداً فاعلاً في المجتمع. وتُعتبر الأنشطة الرياضية من أهم الأنشطة البدنية، إذ تُشكل أساساً لصحة الجسم وسلامة العقل. ويرتبط النشاط البدني ارتباطاً وثيقاً برعاية أفراد المجتمع والتعليم، بحيث يواكب مسيرة التعليم في كل مرحلة. ولعلّ أهم مراحل التعليم هي المرحلة المتوسطة، التي تشهد حماساً متواصلاً لدى الفرد خلال نموه الاجتماعي والبدني والعقلي والنفسي. وفي البرنامج التعليمي للتربية البدنية والرياضة، نجد أن الأنشطة الرياضية الجماعية تحظى باهتمام كبير من المراهقين، نظراً لآثارها الإيجابية عليهم، فضلاً عن مساهمتها في تلبية احتياجاتهم ورغباتهم، مما يُفسر اهتمامهم بها، ويُشير إلى أنها تُلبي العديد من احتياجاتهم الفردية. إن وجود المجموعة في هذه الأنشطة، والذي بدوره يؤدي إلى تنمية المهارات العقلية للطالب بروح رياضية، مما يكسبه العديد من الصفات التعليمية والأخلاقية العالية. في هذا البحث، سنستكشف تأثير النشاط البدني الرياضي الجماعي على تنمية بعض المهارات العقلية بين طلاب المرحلة المتوسطة.

التنزيلات

منشور

2025-12-21

كيفية الاقتباس

سعايدية ح., مسعودي خ., & بن الدين ك. (2025). تأثير الأنشطة الرياضية البدنية في التنمية الجماعية لبعض المهارات العقلية بين طلاب المرحلة المتوسطة (13-15 سنة). الإبداع الرياضي , 8(02), 49–63. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3084

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.