أثر التربية البدنية على الأطفال ذوي الشلل الدماغي دراسة حالة على الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط لولاية باتن

المؤلفون

  • عيسي ميمون جامعة باتنة 2
  • عقبة دغنوش جامعة باتنة 2

الكلمات المفتاحية:

التربية البدنية، الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط

الملخص

مما لاشك فيه أن قدرة الأطفال ذوي الشلل الدماغي على ممارسة الرياضة أصبحت أمرا مسلما به و هذا ما نحاول إثباته من خلال هذا البحث, إضافة إلى قدرﺗﻬم على التحسن و التطور في مختلف المهارات الحركية الأساسية الأمر الذي ظهر جليا من خلال هذه الدراسة, حيث أحرز الأطفال ذوي الشلل الدماغي الذين طبق عليهم البرنامج التعليمي المقترح تقدما واضحا و تحسنا ملحوظا في المهارات الحركية الأساسية و هو أمر يمكن تعميمه على الأطفال ذوي التخلف النفسي الحركي عامة و الأنشطة الرياضية المختلفة، و لذا فإن موضوع قدرة الأطفال ذوي الشلل الدماغي على الممارسة الرياضية و قابليته للتعلم أضحى أمرا مسلما به لا ينكره إلا جاهل بحقيقة المعاق أو منكر لحقيقة معلومة، و ﺑﻬذا يبقى علينا أن نبحث في الكيفية التي من خلالها نستطيع الارتقاء بالطفل ذوي الشلل الدماغي في مختلف الأنشطة الرياضية بتوفير الوسائل ألازمة و الاهتمام الكافي و البحوث المركزة. فمن خلال دراستنا الميدانية التي قمنا بها مع مجموعة من الأطفال ذوي الشلل الدماغي و التي كانت حول تنمية المهارات الحركية الأساسية ,و الدافع وراء إجراء هذا البحث هو كشف مستوى التدريب لدى هذه الفئة و لهذا افترضنا أن التدريب المقنن يؤثر إيجابا اكبر من التدريب العشوائي. و قد استنتجنا في بحثنا هذا إلى أن عامل التدريب و تنمية المهارات الحركية الأساسية يعتبر أساسيا لأي طفل ذوي الشلل الدماغي لأنها تساعد على عدم تشوه القوام.

التنزيلات

منشور

2025-12-21

كيفية الاقتباس

ميمون ع., & دغنوش ع. (2025). أثر التربية البدنية على الأطفال ذوي الشلل الدماغي دراسة حالة على الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط لولاية باتن . الإبداع الرياضي , 3(3), 424–436. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/2550

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.