فعالية تدريب الألعاب المصغرة في زيادة الدافعية (الإدراكية - الإنجازية - التنشيطية) لتعلم مهارات التمرير
الكلمات المفتاحية:
-الألعاب المصغرة– التحفيز الداخلي– مهارة التمرير– كرة القدم وخصائص الفئة العمري .الملخص
لملخص: تهدف الدراسة إلى اقتراح أسلوب تعلمي عن طريق الألعاب المصغرة لزياد الحافز والرغبة في التعلم لمهارة التمرير في رياضة كرة القدم على لاعبين لصنف الاصاغر (13-14 سنة) , على الأسس النظرية والعلمية والخبرات السابقة في هذا الميدان والحافز يتمثل في ثلاث عناصر أساسية وهي التحفيز المعرفي و التحفيز للإنجاز والتحفيز للتنشيط مما نسميه التحفيز الداخلي , إذ اعتمدنا على مجموعتين احدهما ضابطة والأخرى تجريبية و وزعتا بصفة عشوائية في كل منهما 12 لاعب والمجموعتان كلاهما خضعت للقياسات الانتروبومترية أي متجانسة في السن ,الطول ,الوزن والجنس و تم تطبيق على المجموعة التجريبية برنامج بأسلوب الألعاب المصغرة وبالنسبة للمجموعة الضابطة طبق عليها برنامج الاعتيادي المنفذ من طرف مدربهم و قد افترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجال النفسي بالنسبة لسمة التحفيز بين العينة الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي و لصالح العينة التجريبية , مما أضحى جليا على نجاعة الألعاب المصغرة على زيادة الحافز بالإضافة للكلمات التحفيزية الممنهجة التي يطلقها المدرب على لاعبيه اثناء ممارستهم الأسلوب التدريبي والتي يحتاجون لها كثيرا صنف الاصاغر. الكلمات الدالة: -الألعاب المصغرة– التحفيز الداخلي– مهارة التمرير– كرة القدم وخصائص الفئة العمري