أثر برنامج مقترح للقصة الحركية في تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال المرحلة الإعدادية الملحقة بالمدرسة الابتدائية (5-6 سنوات)
الكلمات المفتاحية:
القصة الحركي، لمهارات الحركية الأساسية (المهارات الحركية الانتقالية – المهارات الحركية غير الانتقالية، مهارات المعالجة و التناوب )، طفل المرحلة التحضيريةالملخص
هدفت هذه الدراسة الى إبراز أثر برنامج مقترح للقصة الحركية في تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى أطفال المرحلة التحضيرية (5-6 سنوات).،هذا من خلال التعرف على مستوى المهارات الحركية الأساسية و التي تشمل المهارات الحركية الانتقالية و غير الانتقالية ومهارات المعالجة و التناوب في بداية الموسم الدراسي،وتحديد مدى نمو هذه المهارات الحركية الأساسية في نهاية الموسم الدراسي وهذا يعني بعد تطبيق البرنامج المقترح لهذه الدراسة،قد استخدمنا برنامج مكون من قصص حركية تعمل على تنمية أهم المهارات الحركية الأساسية. واستخدم الطالب الباحث المنهج التجریبي لملائمته وطبیعة البحث، واشتملت العينة على 40طفل و طفلة مقسمين الى مجموعتين 20 طفل و طفلة تمثل المجموعة ضابطة تطبق برنامج التقلیدي (الاعتيادي) و 20 طفل و طفلة تمثل المجموعة التجريبية تستخدم البرنامج المقترح ،حيث تم تحدید أهم المهارات الحركیة الأساسية عن طریق مجموعة من الخبراء والمتخصصین في مجال النشاط البدني الرياضي ما قبل المدرسي والتعلم الحركي وأجريت علیها الصدق والثبات، و من أهم النتائج المتوصل إليها هي أنه توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين نتائج الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في تطوير المهارات الحركية الأساسية