بناء شبكة ملاحظة لقياس الإفراط الحركي لدى تلاميذ الطور المتوسط
الكلمات المفتاحية:
شبكة الملاحظة (بطاقة الملاحظة)، فرط النشاط/فرط الحركة، المرحلة المتوسطةالملخص
تكمن أهمية دراستنا في بناء شبكة رصدية قادرة على قياس وتحديد فرط النشاط لدى طلاب المرحلة المتوسطة في فصول الرياضة والتربية البدنية، والتي يمكن تطبيقها ميدانيًا. وقد بنينا إطار شبكتنا الرصدية على نموذج جليكمان، ونموذج تسجيل السلوك بالتكرارات، ونموذج تسجيل السلوك بالفواصل الزمنية. في هذه الورقة البحثية، اقترحنا بطاقة ملاحظة للكشف عن سلوك فرط النشاط في فصل التربية البدنية والرياضية، حيث تتكون بطاقة الملاحظة من تاريخ إجراء الملاحظة، والموقع، والمدة، والسلوك الإجرائي، وأسماء الطلاب ودرجاتهم، وتحتوي على ثلاثة مجالات: قصور الانتباه الاندفاعي والسلوك المعارض. تهدف هذه البطاقة إلى قياس سلوك فرط الحركة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وتعميم استخدام هذه البطاقة مستقبلًا في الكشف عن فرط النشاط، وقد تم تضمين هذه البطاقة في نتيجتها النهائية. استخدمنا تقديرًا كميًا للدرجات، حيث يمكن تسجيل سلوك فرط النشاط لدى تلميذ متوسط في السنة الأولى وفقًا لذلك. وخلصنا إلى أن الإجراءات السلوكية المقترحة في شبكة المراقبة تقيس فرط الحركة.