ARABIC العوائق التقنية لتطبيق التعليم الالكتروني عن بعد في الجامعة الجزائرية خلال أزمة كورونا من وجهة نظر النخبة الأكاديمية. دراسة ميدانية على عينة من الطلبة والأساتذة بجامعة الجزائر 03 كلية علوم الإعلام والاتصال

المؤلفون

  • سعادة حسيبة كلية علوم الإعلام و والاتصال جامعة الجزائر03 الجزائر.
  • نادية بن ستي Université de alger 03. ALGREIA

الكلمات المفتاحية:

العوائق ، التقنية ; التعليم الالكتروني ، الرقمية النخبة الأكاديمية

الملخص

يعد التعليم الالكتروني عن بعد ضرورة فرضتها التكنولوجيا الحديثة التي تستدعي توظيف الانترنيت في مختلف العمليات منها العملية التعليمية. و تعد الجامعة الجزائرية من واحدة الجامعات التي اتجهت نحو تطبيق نظام التعليم عن بعد بالعمل على توظيف مختلف التقنيات الرقمية، خاصة في الآونة الأخيرة بعد انتشار وتفشي فيروس كورنا. نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على أهم المعيقات والتحديات التي تقف في طريق تجسيد التعليم الالكتروني عن بعد في الجامعة الجزائرية ، ونخص بالدراسة التحديات التقنية التي تتعلق أساسا بالانترنيت، ومن هذا المنطلق قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر03 . تحاول دراستنا الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي: ما هي التحديات التقنية التي تواجه التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية خلال فترة كورونا من وجهة نظر أساتذة كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر03؟

منشور

2022-11-23