دراسة ضغط المنافسة الرياضية والجمهور ووسائل الإعلام لدى مدربي كرة القدم في المستوى العالي ( دراسة ميدانية على مستوى فرق القسم المحترف الأول)

Auteurs

  • عبد النور منصوري جامعة البويرة
  • مجيد فرنان جامعة البويرة

Mots-clés :

ضغوط المنافسة, المدرب, كرة القدم, الجمهور, وسائل الإعلام

Résumé

يعد اهتمام النوادي الرياضية المحترفة بالمدرب دليلا على أنه الأداة الأولى في تطوير وتوسيع رقعة الممارسة الكروية وكذا من أهم مجالات الاستثمار البشري في مجال التدريب، ولأن المدرب هو حلقة الأساس في العملية التدريبية , فهو الذي يبني النشأ في جميع مراحل التدريب المختلفة، وعلى هذا حاولت الدراسة الحالية الكشف عن مستويات ضغوط المنافسة الرياضية والجمهور ووسائل الإعلام لدى مدربي كرة القدم الناشطين في القسم المحترف الأول وأثر الخصائص الفردية و الشخصية لأفراد العينة على مستويات الضغط النفسي لديهم، و الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بأهم العوامل والمصادر الأكثر تسببا في إحداث الضغط النفسي لدى مدربي كرة القدم ، وتقدم هذه الدراسة قائمة تتضمن مصادر ومسببات ضغوط النفسية وبالخصوص ضغوط المنافسة الرياضية والجمهور وكذا وسائل الإعلام ، وهدفت الدراسة إلى تحديد مستوي ضغوط المنافسة الرياضية والجمهور ووسائل الإعلام لدى مدربي كرة القدم العاملين بالنوادي الناشطة في القسم المحترف الاول لكرة القدم ومعرفة مدى تأثر مستويات الضغوط على أداء المدربين

Téléchargements

Publiée

2025-12-15

Comment citer

منصوري ع. ا., & فرنان م. (2025). دراسة ضغط المنافسة الرياضية والجمهور ووسائل الإعلام لدى مدربي كرة القدم في المستوى العالي ( دراسة ميدانية على مستوى فرق القسم المحترف الأول) . Sports Creativity, 13(01), 18–37. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/631

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.