التوافق النفسي وعلاقته بتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال حصة التربية البدنية والرياضية

Auteurs

  • عبد الرزاق فايد جامعة محمد بوضياف المسيلة

Mots-clés :

التوافق النفسي, المهارات الحركية الاساسية, كرة اليد, التلميذ, حصة التربية البدنية والرياضية

Résumé

تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوافق النفسي وتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال حصة التربية البدنية والرياضية ،دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة،ولتحقيق هذا الهدف اتخذ الباحث ثلاث أبعاد للتوافق النفسي والتي تتمثل في اعتماد المراهق على نفسه ،إحساس المراهق بقيمته ،شعور المراهق بحريته ،ونظرا لطبيعة الموضوع اعتمد الباحث المنهج الوصفي الذي يتلاءم وطبيعة الموضوع ،كما استخدم الجزء الثاني من اختبار الشخصية لمحمود عطية هناء والذي يتمثل في التوافق النفسي ،أما بالنسبة للمهارات الحركية الأساسية في كرة اليد اعتمد الباحث شبكة تقييم معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية ،وقد طبقت الدراسة على عينة اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة قوامها 330 تلميذ متمدرسين ببعض ثانويات ولاية المسيلة ،وكانت النتائج المتوصل إليها إلى انه هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين اعتماد المراهق على نفسه وإحساس المراهق بقيمته ،وشعور المراهق بحريته ،من جهة وتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد من جهة ثانية ،أي انه هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين التوافق النفسي وتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد

Téléchargements

Publiée

2025-12-21

Comment citer

فايد ع. ا. (2025). التوافق النفسي وعلاقته بتعلم المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال حصة التربية البدنية والرياضية . Sports Creativity, 7(01), 99–122. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3111

Articles similaires

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.